الرئيسية / أخبار / منتدى الاعلاميات و شبكة صوتها يناقشن “مؤشر حوكمة للتحول الديمقراطي في العراق للعام 2018”

منتدى الاعلاميات و شبكة صوتها يناقشن “مؤشر حوكمة للتحول الديمقراطي في العراق للعام 2018”

بغداد: iwjf

شارك منتدى الاعلاميات العراقيات و شبكة صوتها للمدافعات عن حقوق الانسان، يوم الخميس، الموافق 13 أيلول، في مؤتمر اعلان نتائج الدراسة التي اقامها مركز حوكمة للسياسات العامة بشأن “مؤشر حوكمة للتحول الديمقراطي في العراق للعام 2018”.

افتتح المؤتمر بورقة لرئيس المركز الدكتور منتصر العيداني تناول فيها أهم المعايير والمؤشرات التي اتبعها المركز في هذه الدراسة التي استمر العمل عليها لمدة عام كامل، واوضح التحديات والصعوبات التي رافقت العمل وشملت الدراسة محافظات مختلفة، و محاورعدة منها القانون و الاعلام والمراة ..الخ.

من جانبها استعرضت رئيسة شبكة صوتها للمدافعات عن حقوق الانسان الدكتورة بشرى العبيدي محوري المرأة و حقوق الانسان  والارقام التي عكستها الدراسة موضحة ان هناك تراجع واضح لحجم مشاركة المرأة مع ضعف في تطبيق القوانين ادى الى انتهاكات صارخة في ملف حقوق الانسان، واضافت العبيدي ان تحقيق  الديمقراطية يستلزم تعزيز حقوق الانسان وحرياته الاساسية، ولاسيما ما يخص المرأة ومشاركتها في العملية السياسية.

كما تضمن المؤتمر مشاركة من قبل الحضور من بينها مداخلة  لرئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات الدكتورة نبراس المعموري بشأن محور الاعلام كونه محور مهم في عمل المجتمع المدني ويعد احد ركائز تحقيق الديمقراطية، مشددة على ضرورة الاشارة للمنظومة المؤسساتية الاعلامية حتى تتمكن الدراسة من رصد مدى استجابة مؤسسات الدولة الاعلامية للتحول الديمقراطي، واختتمت رئيسة منتدى الاعلاميات بضرورة انضاج فقرة التوصيات مع مراعاة تحديد الاولويات التشريعية في الاعلام خاصة ما يتعلق بقانون حرية التظاهر والاجتماع السلمي.

وانتهى المؤتمر بأهمية تفعيل ما جاءت به الدراسة واشراك صانع القرار والمؤسسات المعنية بها.

عن IWJF

شاهد أيضاً

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.. تقرير منتدى الاعلاميات العراقيات عن حرية الاعلام والتعبير في العراق للفترة من 4 ايار 2023 ولغاية 3 ايار 2024

تسجيل  103 حالة عنف ومضايقات ضد الصحفيين في العراق من بينهم 21 حالة تتعلق بالنساء …

error: Content is protected !!