الرئيسية / أخبار / منتدى الاعلاميات وهيئة الاعلام يبحثان تعديل لائحة البث الاعلامي جندريا

منتدى الاعلاميات وهيئة الاعلام يبحثان تعديل لائحة البث الاعلامي جندريا

نظم منتدى الاعلاميات العراقيات وبالتعاون مع هيئة الاعلام والاتصالات وبدعم من الصندوق الوطني لدعم الديمقراطية وعلى مدى ثلاثة ايام عن كيفية مراعاة النوعالاجتماعي في المحتوى الاعلامي وتعديل لائحة قواعد البث الاعلامي لهيئة الاعلام والاتصالات.

شهد اليوم الاول للورشة التي عقدت في السليمانية بمشاركة شخصيات اعلامية واكاديمية وممثلون عن مجلس النواب ودائرة تمكين المرأة في الامانة العامةلمجلس الوزراء وهيئة الاعلام والاتصالات محاضرة قدمتها الدكتورة نبراس المعموري رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات عن اهمية مراعاةالنوع الاجتماعي وتغيير الصورة النمطية عن المراة في وسائل الاعلام من اجل ضمان حق المراة وحمايتها من النظرة السلبية التي يمكن ترسخها بعض الفضائيات واهمية تعديل اللائحة الخاصة بالبث الاعلامي في هيئة الاعلام والاتصالات.
وقدمت د. ورود ناجي نائب رئيس شبكة صوتها تدريبا عن صورة المرأة في الإعلام ووضعها وصورتها في المجتمع فضلا عن الصور النمطية حول المرأة طبيعتها وأصنافها الى جانب طرح عناصر المحتوى الإعلامي وعلاقته بالصورة النمطية للمرأة،كما تم تشكيل مجاميع عمل لمراجعة اللائحة و وضع المقترحات وعرض ممثل عن كل مجموعة لاوراق مجاميع العمل.

اما اليوم الثاني فقد استعرضت السيدة آفا فائق عضو المجلس التنفيذي لهيئة الاعلام والاتصالات مواد لائحة البث الاعلامي لهيئة الاعلام والاتصالات اضافة الى عرض قدمته الدكتورة دعاء شاكر عن الدور الرقابي لهيئة الاعلام والاتصالات بشان المحتوى الاعلامي الخاص بقضايا المرأة واليات العمل. كما تناول د.محمد وليد الاستاذ في كلية الاعلام ورقة التعديلات المقترحة على لائحة البث الاعلامي. وتخلل المحاضرة تشكيل مجاميع عمل لمراجعة اللائحة و وضع المقترحات وعرض ممثل عن كل مجموعة لاوراق مجاميع العمل.

وفي اليوم الثالث للورشة تطرقت د. نبراس المعموري الى مدى توافق التعديلات مع الاستراتيجية الجندرية للاعلام العراقي التي اعدها منتدى الاعلاميات، كما تم قدمت السيد آڤا فائق موقف هيئة الاعلام والاتصالات من مسودة التعديلات ومدى امكانية التعديل (الفرص والتحديات)، وتخلل الورشة نقاش عام مع المعنين من مجلس النواب العراقي والامانة العامة لمجلس الوزراء (دائرة تمكين المرأة ) بشأن الخطوات العملية لتنفيذ المقترحات والافكار التي تم عرضها خلال ايام الورشة ولاسيما مايتعلق بمراعاة النوع الاجتماعي في المحتوى الاعلامي وتعديل لائحة قواعد البث الاعلامي لهيئة الاعلام والاتصالات.

عن 2editor 2editor

شاهد أيضاً

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.. تقرير منتدى الاعلاميات العراقيات عن حرية الاعلام والتعبير في العراق للفترة من 4 ايار 2023 ولغاية 3 ايار 2024

تسجيل  103 حالة عنف ومضايقات ضد الصحفيين في العراق من بينهم 21 حالة تتعلق بالنساء …

error: Content is protected !!