الرئيسية / أخبار / الاعلاميات العراقيات يشاركن في الجلسة الحوارية الخاصة بزيارة الكاظمي للسعودية وايران

الاعلاميات العراقيات يشاركن في الجلسة الحوارية الخاصة بزيارة الكاظمي للسعودية وايران

بغداد: iwjf

شاركت رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات الدكتورة نبراس المعموري في الجلسة الحوارية التي نظمها تحالف إدارة الرأي العام يوم الأحد الموافق 19 تموز 2020 , بشان زيارة الكاظمي الى السعودية وايران و ما الذي يجعلها مختلفة عن سابقاتها؟ , ادارها الصحفي والباحث في الشأن السياسي اثير كاكان , وبمشاركة عـددٍ من الشخصيات السياسية والأكاديمية والإعلامية , بالإضافة الى عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني والمتظاهرين , تضمنت الجلسة الحوارية عدة محاور في محاولة لاستكشاف طبيعة الاختلاف في الجولة الاقليمية لرئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي , و ماذا يجب على العراق أن يفعل في المرحلة الراهنة , و طبيعة ادارة الملف السياسي من قبل الدولتين (السعودية وايران ) اتجاه العراق, و كيفية اعادة التوازن الاقليمي وفق الفرص المتاحة .
اختتم المجتمعون الجلسة الحوارية بمجموعة من المخرجات تضمنت إمكانية خلق توازن في العلاقات بين العراق و الجارتين السعودية وإيران إذا ما تم توفير الظروف المناسبة خارجيا و داخليا بالنسبة للعراق من خلال اعادة تفعيل دولة المؤسسات , و انفاذ القانون , واتفاق الاطراف الداخلية على تبنى استراتيجية لسياسة خارجية متوازنة تضمن مصالح المختلفين الاقليميين في المنطقة مع المحافظة على السيادة العراقية.
واجمع المشاركون أن هنالك فرصة للعراق يستطيع أن يضمن من خلالها ترتيب العلاقات العراقية الايرانية مع تشجيع علاقات متجددة مع محيطه الخليجي بما يخلق توازن اقليمي ينصب في مصلحة العراق والمنطقة .
اما ما يتعلق بالصراع السعودي الإيراني فيمكن ان يكون ورقة مهمة لرئيس الوزراء الكاظمي لما يمتاز به من علاقات استراتيجية مع الطرف الامريكي , و يستطيع من خلال المناورة والتحرك خلق بيئة اقليمية مواتيه مستثمرا الظروف الاستثنائية الاقليمية والدولية، تمكنه في النهاية من أن يلعب ا دوراً في تخفيف حدة الصراعين بين اللاعبين الاقليميين.
كما اتفق المشاركون على أن هنالك فرصة متاحه لتغيير وجهة نظر بعض الاطراف الشيعية المشككة بالنوايا السعودية خاصة في ظل حالة الانقسام داخلها , و فيما أذا ما استطاعت ضمان جانب من مصالحها واجنداتها , واستشهد عضوين في المجموعة بحالتي قطر وسوريا كمثالين على هذا التغيير الممكن .
يذكر ان منتدى الاعلاميات العراقيات ااحد المنظمات المؤسسة لتحالف ادارة الرأي العام .

زيارة-ايران-والسعودية-محول-1

عن ali alazawy

شاهد أيضاً

الهيئتان الإدارية والاستشارية ل iwjf يناقشان خطة عمل المؤسسة المقبلة

عقد مجلس ادارة منتدى الإعلاميات العراقيات في مكتبه الرسمي ، يوم السبت الموافق 9 اذار …

error: Content is protected !!