الرئيسية / أخبار / سفير المانيا يلتقي الاعلاميات والناشطات لمناقشة واقع المرأة في العراق والتحديات التي تواجهها

سفير المانيا يلتقي الاعلاميات والناشطات لمناقشة واقع المرأة في العراق والتحديات التي تواجهها

بغداد: iwjf

التقى سعادة سفير جمهورية المانيا الاتحادية في بغداد، أوله ديل، يوم الاربعاء 16 اكتوبر، في مكتبه الرسمي، مجموعة محدودة من الناشطات من بينهن رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات الدكتورة نبراس المعموري وعضو شبكة صوتها الدكتورة بشرى زويني للحديث عن التحديات التي تواجهها المرأة في العراق والاولويات الواجب ان تتبناها البعثة الدبلوماسية الالمانية في العراق لتقديم المساعدة .

طرح سعادة السفير ديل مجموعة من الاسئلة تتعلق بحجم المشاركة السياسية والبيئة القالنونية وحجم التغيير الايجابي بشان حقوق النساء بعد عام  2003 و الرؤية المستقبلية لملف المراة العراقية في ظل التحول الديمقراطي.

تحدثت الدكتورة بشرى زويني عن نسبة مشاركة المراة في مواقع صنع القرار والتراجع الذي شهدته تلك النسبة مستشهدة بالسلطات الثلاث والهيئات المستقلة بالاضافة الى الاستراتيجيات والخطط التي كتبت لغرض الحد من العنف ضد المراة ولم تجد تنفيذ حقيقي على ارض الواقع.

اما الدكتورة نبراس المعموري فقد وضحت رؤيتها بشان صورة المرأة في الاعلام  والتحديات التي يواجهن اضافة الى دور الصحفيات في تغطية التظاهرات الاخيرة رغم انقطاع الانترنت والبيئة الامنية الخطرة مشيرة الى اهمية الاستعانة بتقرير upr الذي اعده منتدى الاعلاميات بالتعاون مع شبكة صوتها وقدم الى لجنة الاستعراض الدوري الشامل في جنيف عن اوضاع الصحفيات والمدافعات عن حقوق الانسان في العراق اضافة الى الدراسات التي اعدت  بصدد الانتخابات والمراة في مناطق النزاع و قرار مجلس الامن الدولي 1325.

وانتهى الاجتماع بتحديد اوليات عمل تتعلق بالتمثيل النسوي في الكابينة الحكومية التي سيعلن عنها قريبا، واهمية تطوير قدرات الصحفيات والصحفيين بشان الجندر و صورة المراة في الاعلام، بالاضافة الى اهمية تنظيم لقاءات مع بعض الجهات التنفيذية لغرض تذليل  الصعوبات التي تواجهها النساء وفق الامكانيات المتاحة.

هذا وشارك في الاجتماع نقيب المحامين السابق احلام اللامي و ممثلتين عن المجموعة الاستشارية لمكتب يونامي العراق د. نجلاء المحمداوي و د. بشرى العبيدي .

عن iwjf

شاهد أيضاً

الهيئتان الإدارية والاستشارية ل iwjf يناقشان خطة عمل المؤسسة المقبلة

عقد مجلس ادارة منتدى الإعلاميات العراقيات في مكتبه الرسمي ، يوم السبت الموافق 9 اذار …

error: Content is protected !!