الرئيسية / أخبار / التقرير السنوي عن حالة حرية الاعلام والتعبير في العراق للفترة من 4 ايار 2022 ولغاية 3 ايار 2023 .. اعداد وحدة الرصد والتوثيق في منتدى الاعلاميات العراقيات

التقرير السنوي عن حالة حرية الاعلام والتعبير في العراق للفترة من 4 ايار 2022 ولغاية 3 ايار 2023 .. اعداد وحدة الرصد والتوثيق في منتدى الاعلاميات العراقيات

القسم الأول:  اجراءات تنفيذية وتشريعية.

  • هيئة الاعلام والاتصالات تشكل لجنة لاعداد لائحة للبث الرقمي بما يضيق من حرية التعبير
  • استمرار مجلس النواب في عدم البت بالتشريعات الخاصة بالاعلام وحرية التعبير مثل حق الحصول على المعلومة وقانون حرية الاجتماع والتظاهر السلمي .
  • اجراءات حكومية تعقيدية على الصحفيين الاجانب القادمين الى العراق.

القسم الثاني: حرية الإعلام.

  • السلطات الامنية والقضائية مستمرة في التضييق على عمل الإعلاميين./ات
  • حجب المعلومة.
  • حملات تحريض وتهديد ومداهمة واقتحام لعدد من المؤسسات الاعلامية.
  • منع تغطية التظاهرات والاحتجاجات.

القسم الثالث: الحقوق الرقمية.

  • استهداف الأفراد والمواقع الالكترونية
  • حجب مجموعة من المواقع.

القسم الرابع: حرية الإبداع

  • ايقاف بث مسلسل الكاسر
  • مذكرة القاء قبض على الفنان احمد وحيد بسب مسلسل قط احمر

القسم الخامس: النوع الاجتماعي

التوصيات.

مقدمة :

استمرت السلطات الامنية والقضائية في الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان وبعض الجهات والفصائل السياسية المتنفذة وكذلك المؤسسات الرسمية المعنية بالاعلام في فرض قيود قمعية على حرية التعبير بكافة صوره وأشكاله، مستهدفة بذلك كافة منافذ التعبير التقليدية، و الجديدة كمنصات التواصل الاجتماعي راغبة في الحد من تدفق المعلومات ، والحد من مشاركة الأفراد بآرائهم حول السياسات الحكومية في كافة المجالات .

اعتمد التقرير على عرض وتحليل السياسات العامة للسلطات العراقية وأجهزتها بشأن حرية الصحافة والإعلام، حرية الإبداع والتعبير الفني، حرية التعبير الرقمي، الحق في الوصول إلى المعلومات، ، الحق في التظاهر والتجمع السلمي. وأخيرًا  مدى مراعاة النوع الاجتماعي في المؤسسات الاعلامية وهي الملفات التي عكف منتدى الاعلاميات العراقيات على رصدها وتوثيقها ، فضلًا عن تقديم الدعم القانوني إلى ضحايا تلك الانتهاكات عبر العيادة القانونية في المؤسسة.

كذلك اعتمد التقرير على عرض وتحليل أنماط ووقائع الانتهاكات التي جرى رصدها وتوثيقها، خلال الفترة من 4 ايار 2022 إلى 3 ايار 2023 ، وفقًا لمنهجية الرصد والتوثيق الخاصة بمؤسسة منتدى الاعلاميات العراقيات. حيث سجل التقرير اجراءات تشريعية وتنفيذية تتعلق بمشاريع قوانين واجراءات حكومية وادارية تهدد حرية الاعلام والتعبير والتظاهر التي كفلها الدستور العراقي النافذ لعام 2005. وكذلك رصد اكثر من 116 حالة منع واعتقال واحتجاز واصابة ومداهمة وتجاوز لفظي واختراقات الكترونية وقرارات ايقاف وغلق ودعاوى قضائية ومنع من تغطية التظاهرات اعلاميا من بينها 27 حالة تتعلق بالنساء الاعلاميات تنوعت حالات العنف فيها بين تهديد وعنف وظيفي ومضايقات وابتزاز الكتروني  ودعاوى قضائية واحتجاز.

 وحسب نتائج تقرير الرصد كانت النسبة الاعلى من التهديدات والمضايقات والاحتجازات والمنع في اقليم كردستان وهذا يشكل مصدر قلق كبير وانتهاك واضح للحقوق والحريات التي كفلها الدستور العراقي.

 ينقسم تقرير رصد حالة حرية الاعلام والتعبير في العراق للفترة من 4 ايار 2022 ولغاية 3 ايار 2023 إلى خمسة أقسام، نحاول من خلالها تسليط الضوء على أبرز السياسات العامة والاجراءات بصدد حرية الاعلام والتعبير فضلًا عن عرض وتحليل لأبرز أنماط الانتهاكات التي حصلت خلال فترة اعداد هذا التقرير.

للمزيد ملف التقرير في الرابط ادناه

عن ali alazawy

شاهد أيضاً

الهيئتان الإدارية والاستشارية ل iwjf يناقشان خطة عمل المؤسسة المقبلة

عقد مجلس ادارة منتدى الإعلاميات العراقيات في مكتبه الرسمي ، يوم السبت الموافق 9 اذار …

error: Content is protected !!