الرئيسية / أخبار / ندوة حوارية حول تجربة المرأة في مجلس النواب العراقي

ندوة حوارية حول تجربة المرأة في مجلس النواب العراقي

بغداد: iwjf

عقد منتدى الاعلاميات العراقيات، ندوة حوارية ببغداد، حول (تجربة المرأة في مجلس النواب العراقي قبل وبعد الانتخابات)، وبحضور نخبة من الاعلاميين والاكاديميين ونشطاء المجتمع المدني.

افتتحت الندوة التي ادارتها رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات السيدة نبراس المعموري، بورقة للبرلمانية والوزيرة السابقة الدكتورة بشرى زويني، استعرضت فيها مراجعة دستورية حول تمثيل المرأة في الانتخابات، وما تضمنه دستور عام 2005 من حيث نسبة تمثيل النساء في مجلس النواب العراقي (الكوتا) ان لا تقل عن الربع .

اوضحت زويني ان عملية ترشيح المرأة للانتخابات ليست بالعملية السهلة كونها تواجه تحديات كبيرة منها عدم ايمان الكتل السياسية بقضايا المرأة، والابتزاز الذي تتعرض له المرأة، بالاضافة الى الصعوبات المجتمعية والعشائرية.

تخللت الندوة مداخلات عدة منها السبل التي يمكن اتباعها لتجاوز المرأة المرشحة المعوقات التي تواجهها، واماكنية اقامة دورات تدريبية للارتقاء بالمرأة المرشحة للانتخابات، اضافة الى دور قسم البحوث والدراسات في منتدى الاعلاميات في اعداد دراسات دقيقة وشاملة حول المرأة في انتخابات مجالس النواب.

خرجت الندوة بتوصيات عدة اتفق عليها الحاضرون من بينها تعديل قانون الاحزاب بما يتضمن نصاً قانونياً واضحاً وصريحاً يراعي التمثيل النسوي بما ينسجم مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، والزام الاحزاب السياسية بأشراك النساء في المواقع القيادية على مستوى القيادات وفروعها الحزبية، وتعديل القوانيين الانتخابية بشكل يؤدي فيه تقسيم المحافظة الى دوائر انتخابية متعددة وليست واحدة مما يسهل على المرشحة التحرك بفعالية اكثر من غيرها.

هذا ويذكر ان الندوة عقدت ضمن انشطة مشروع شهرزاد بالتعاون مع منظمة جسر الى… الايطالية والمبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي (ICSSI) وبتمويل من جمهورية المانيا الاتحادية ومؤسسة فاي السويسرية.

عن IWJF

شاهد أيضاً

الاعلاميات العراقيات : الاعلام محور مهم لتعبئة الرأي العام حول مشروع قانون التأمينات الاجتماعية

بغداد: iwjf شارك منتدى الاعلاميات العراقيات في المؤتمر الذي عقده مركز التضامن العمالي، حول مستقبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »