الرئيسية / أخبار / مجموعة بحثية من محافظات العراق كافة تناقش اثر البيئة الاجتماعية والاقتصادية على حماية وسلامة المدافعات عن حقوق الانسان

مجموعة بحثية من محافظات العراق كافة تناقش اثر البيئة الاجتماعية والاقتصادية على حماية وسلامة المدافعات عن حقوق الانسان

بغداد:ıwjf

نظم منتدى الاعلاميات العراقيات ضمن مشروع شهرازد يوم السبت  الموافق 8 تموز في المركز الثقافي النفطي  مجموعة تركيز بحثية  حول اثر البيئة الاجتماعية والاقتصادية  على حماية وسلامة الصحفيات , والمدافعات عن حقوق الانسان وبحضور عدد من الناشطات والأكاديميات والإعلاميات  من بغداد والمحافظات.

افتتح النشاط من قبل رئيسة منتدى الاعلاميات وميسرة المجموعة السيدة نبراس المعموري بالترحيب بالحضور والتعريف بمحاور مجموعة التركيز البحثية والغاية منها .

 استعرض الاستاذ عباس العطار  عبر ورقتة البحثية  ( اثر البيئة الاجتماعية والاقتصادية  على حماية وسلامة المدافعات عن حقوق الانسان ) الصعوبات , والتحديات  التي  تواجه المدافعين  عن  حقوق الانسان بشكل عام ,وعلى الناشطات بصفة خاصة  على المستويات (السياسة , الاجتماعية , والثقافية ) ،واكد العطار : ان “غياب القوانين والتشريعات والثقافة المجتمعية  اضافة الى  تأخير قانون حق الحصول على المعلومة وحرية التعبير” من اهم المشاكل التي تواجة الناشطات على الصعيد الامني كونه يتيح للسلطات اعتقال أي ناشط بتهمة المساس بالأمن القومي وتحريض الرأي العام.

واختتم العطار بحثة : حول الهدف من اعداد الورقة كونها تضمن اصدار تشريعات او سياسات تضمن السلامة والحماية اضافة الى تمكين الناشطات من صياغة اوراق  وزيادة المعرفة في السياسات العامة  .              

هذا وقد دار نقاش واسع ومكثف حول ما طرحته الدراسة، ورؤية المشاركات والميسرة؛  بامكانية الخروج بورقة سياسات عامة اجتماعية واقتصادية تضمن الحماية والسلامة للمدافعات عن حقوق الانسان ، يتم نشرها لاحقا ضمن دراسة موسعة تضم محاور اخرى ذات علاقة، لتكون ورقة اجرائية لصانع القرار والمنظمات الدولية.  وفي ختام النشاط وزعت  شهادات مشاركة على الناشطات .

ويأتي انعقاد نشاط منتدى الاعلاميات العراقيات  ضمن مشروع  شهرزاد لموسمه الثالث بالتعاون مع منظمة جسر الى .. الايطالية والمبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي وبتمويل من جمهورية المانيا الاتحادية ومؤسسة فاي السويسرية.

 

 

عن IWJF

شاهد أيضاً

منتدى الاعلاميات العراقيات يلبين دعوة القنصلية الاماراتية

اربيل: iwjf اقامت القنصلية الاماراتية، يوم الخميس، الموافق 14/ ايلول، في اربيل، حفل ترجمة كتاب …

Translate »