الرئيسية / أخبار / بحضور البنك الدولي.. الاعلاميات العراقيات يشاركن في اجتماع استثنائي لدائرة المنظمات غير الحكومية

بحضور البنك الدولي.. الاعلاميات العراقيات يشاركن في اجتماع استثنائي لدائرة المنظمات غير الحكومية

بغداد:IWJF

شارك منتدى الاعلاميات العراقيات في الاجتماع المشترك الذي عقدته دائرة المنظمات غير الحكومية بحضور وفد عن البنك الدولي في العراق.

افتتح الاجتماع بكلمة لمدير عام دائرة المنظمات السيد محمد التميم وضح من خلالها الهدف الرئيسي وراء الاجتماع و  دور البنك الدولي في استحداث قانون الصندوق الاجتماعي للتنمية ضمن المواصفات العراقية و الانتهاء من اعداد الدليل التشغيلي للصندوق  .

واضاف التميم ان دائرة المنظمات استحدثت قسم العلاقات والمشاركة المجتمعية  والذي سيكون دوره اساسي للتعاون من المنظمات النشطة والتي تسعى لخدمة المجتمع وارساء قيم المدنية والديمقراطية .

فيما علق السيد غسان خوجة مسؤول البنك الدولي عن ملف الحماية في العراق على اهمية دور المراة في سوق العمل وتوسيع نسبة المشاركة التي ما تزال ضعيفة لاسيما ان نسبة النساء في سوق العمل لا تتجاوز 15% ومعظمهن يشتغلن في القطاع العام ، واضافة خوجة : وجودنا اليوم بالاساس لغرض معرفة اهم التحديات التي تواجه المراة وكيف يمكن للبنك الدولي مساعدتها.

من جانبها اكدت السيدة نبراس المعموري رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات على دور الاعلام في التوعية والتثقيف وتعبأة الراي العام بصدد قضايا المراة، مشددة على اهمية الحملات التوعوية الجندرية قبل البدء ياي عمل ميداني، لاسيما ان البلد مر بتحديات امنية واجتماعية واقصادية كبيرة وترتب عليها مشاكل عدة انعكست سلبا على المراة .

واختتمت المعموري بالقول: اننا بامس الحاجة الى ستراتيجية اعلامية جندرية يكون جزء مهم منها يتعلق بالتمكين الاقتصادي وضرورة كسر الصمت  عن العادات والتقاليد السلبية التي اثرت على دور وحركة المراة في قطاع العمل .

هذا وقد دار نقاش مكثف بين المشاركين ومدير عام دائرة المنظمات والبنك الدولي حول اهم التحديات وسبل معالجتها، حيث اكدت المنظمات المشاركة مثل جمعية نساء بغداد عبر مديرها الاداري السيد محمد عبد علي على مراجعة حقيقية لما تضمنه قرار 1325 وبالذات في الجانب الاقتصادي وتفعيل الخطة الوطنية التي اشتغل عليها تحالف قرار 1325.

 

 

عن IWJF

شاهد أيضاً

تأثير التشريعات على فرص تبوء المرأة مراكز صنع القرار.. الانتخابات و تعديل الاحوال الشخصية انموذجاً…

بغداد: iwjf تضامناً مع حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، عقد منتدى الاعلاميات …

Translate »