الرئيسية / أخبار / مجموعة تركيز بحثية (focus group)من المحافظات كافة تناقش اثر البيئة الاعلامية على حماية وسلامة المدافعات عن  حقوق الانسان

مجموعة تركيز بحثية (focus group)من المحافظات كافة تناقش اثر البيئة الاعلامية على حماية وسلامة المدافعات عن  حقوق الانسان

iwjf:بغداد

نظم منتدى الاعلاميات العراقيات ضمن مشروع شهرازد، يوم الجمعة الموافق 7 تموز في المركز الثقافي النفطي  مجموعة تركيز بحثية  حول اثر البيئة الاعلامية على حماية وسلامة الصحفيات , والمدافعات عن حقوق الانسان وبحضور عدد من الناشطات والأكاديميات والإعلاميات  من بغداد والمحافظات.

افتتح النشاط من قبل رئيسة منتدى الاعلاميات وميسرة المجموعة السيدة نبراس المعموري بالترحيب بالحضور والتعريف بمحاور مجموعة التركيز البحثية والغاية منها .

 من جانبه استعرض الاستاذ ضياء السراي رقتة البحثية حول ( اثر البيئة الاعلامية على حماية وسلامة المدافعات عن حقوق الانسان ) تناول فيها الصعوبات   والمخاطر والتحديات  التي تواجه المرأة العراقية  بصورة عامة والصحفيات والاعلاميات بصورة خاصة,  وسيادة الهيمنة الذكورية والثقافات الاجتماعية السائدة في المجتمع  .

وقسم ورقته البحثية الى سبعة محاور تضمنت

– خارج دوائر صنع القرار

– التجريم

-حملات التشوية عبر وسائل الاعلام

– الامن والسلامة وبيئة العمل

-التهميش والسلامة

التهميش في المجتمعات الفاعلة

-التجريم والعنف والاعتداء الجنسي

-الانتقام

بعدها تطرق الى عوامل تحسين البيئة الاعلامية للمدافعات عن حقوق الانسان  ودور  الحكومة، والمنظمات المدنية المحلية والدولية في احداث التغير الايجابي للمدافعات عن حقوق الانسان .

واختتم السراي بحثه : بأن الهدف من هذه الورقة رؤية واضحة عن التحديات والمخاطر لوضع سياسات يمكن اعتمادها كعوامل تغيير وتطوير لتحقيق بيئة اعلامية اكثر امنا ورقيا  .  

                             

هذا وقد دار نقاش موسع حول ما طرحته الدراسة، ورؤية المشاركات والميسرة؛  بامكانية الخروج بورقة سياسات عامة اعلامية تضمن الحماية والسلامة للمدافعات عن حقوق الانسان ، يتم نشرها لاحقا ضمن دراسة موسعة تضم محاور اخرى ذات علاقة، لتكون ورقة اجرائية لصانع القرار والمنظمات الدولية،  وفي ختام النشاط وزعت  شهادات مشاركة على الناشطات .

ويأتي انعقاد نشاط منتدى الاعلاميات العراقيات  ضمن مشروع  شهرزاد لموسمه الثالث بالتعاون مع منظمة جسر الى .. الايطالية والمبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي وبتمويل من جمهورية المانيا الاتحادية ومؤسسة فاي السويسرية.

 

نبراس المعموري و ضياء السراي وانتخاب القيسي و مشروع شهرزاد

 

 

عن IWJF

شاهد أيضاً

تأثير التشريعات على فرص تبوء المرأة مراكز صنع القرار.. الانتخابات و تعديل الاحوال الشخصية انموذجاً…

بغداد: iwjf تضامناً مع حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، عقد منتدى الاعلاميات …

Translate »