الرئيسية / أخبار / بيان منتدى الاعلاميات العراقيات iwjf لمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف الجنسي في اماكن الصراع

بيان منتدى الاعلاميات العراقيات iwjf لمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف الجنسي في اماكن الصراع

العنف الجنسي خلال الصراعات

Iwjfبغداد :

حددت الجمعية العامة للامم المتحدة، يوم 19 حزيران من كل عام يوما عالميا للقضاء على العنف الجنسي اثناء النزاعات المسلحة، وياتي هذا الاعلان متزامنا مع تصاعد موجات العنف بسبب الصراعات التي كان للعراق الحصة الاوفرمنها، بسبب الافعال الاجرامية والوحشية التي ارتكبتها داعش، وبشكل ممنهج بعد احتلال جزء من اراضيه؛ وعمله على تمزيق نسيج المجتمع، وترويعه، وممارسة الخطف والاغتصاب والاستعباد الجنسي والاتجار بالبشر، وما ترتب عليه من نزوح الاف المواطنين بعد ترك منازلهم هربا للعيش في المخيمات؛ رغم الامكانيات البسيطة وفقدان مصادر الأمن والسلامة فيها بسبب الاعداد الهائلة منهم وغياب آليات الحماية القانونية للنساء والاطفال في المخيمات.


في ظل الانتصارات المتواصلة التي حققتها القوات العراقية البطلة لاستعادة الاراضي المغتصبة من قبل داعش وتحريرها، وانقاذ ما يمكن انقاذه من المدنيين الابرياء العزل.. يطالب منتدى الاعلاميات العراقيات الحكومة العراقية بضرورة تنفيذ ما جاء في الخطة الوطنية لقرار مجلس الامن 1325 ومساعدة الناجيات من بطش داعش والنازحين في المخيمات، لاسيما الاطفال والنساء منهم  من خلال توفير الاحتياجات الاساسية بما يضمن ويحفظ كرامتهم وتعزيز المصالحة الوطنية واشراك النساء فيها بعيدا الانتماءات والتحزبات، و يدعو المنتدى المؤسسات الاعلامية كافة لاعداد البرامج والتقارير التي تعزز روح المواطنة والتعايش السلمي والتوعية والتثقيف بكيفية الاندماج بعيدا عن الافكار الوحشية والانتقامية التي زرعتها داعش.

كما يطالب منتدى الاعلاميات العراقيات الاسرة الدولية للعمل على مساعدة ضحايا الإرهاب وبشكل خاص ضحايا العنف الجنسي، واعادة تأهيلهم نفسياً، وتقديم الخبرات الفنية والمادية اللازمة في هذا المجال، وذلك لضمان اندماجهم في المجتمع من جديد،  والعمل على محاسبة الجناة وذلك من خلال المحكمة الجنائية الدولية .

ختاما يتقدم المنتدى بالتهنئة للقوات العراقية الامنية البطلة والحشد الشعبي ؛ لما قدموه من جهد وتضحيات، لغرض تحرير مدينة الموصل و انقاذ الابرياء من المواطنين كافة، املين ان ينعم العراق والعراقيون بالامان والسلام والاستقرار ..

منتدى الاعلاميات العراقيات

19 حزيران 2017

داعش تقتل مستقبل الطفولة

عن IWJF

شاهد أيضاً

ناشطات واعلاميات من المركز والاقليم يناقشن واقع المدافعات عن حقوق الانسان في اقليم كردستان وامكانية المشاركة في الانتخابات

بغداد: iwjf عقد منتدى الاعلاميات العراقيات وبالتعاون مع تحالف قرار 1325، على مدى يومين متتاليين، …

Translate »