الرئيسية / أخبار / منتدى الاعلاميات العراقيات ومنظمات نسوية يطالبن بالغاء مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188 المطروح حاليا في البرلمان

منتدى الاعلاميات العراقيات ومنظمات نسوية يطالبن بالغاء مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188 المطروح حاليا في البرلمان

بغداد :iwjf

ضمن انشطة مشروع شهرزاد اقام منتدى الاعلاميات العراقيات iwjf بالتعاون مع الاتحاد  العربي للمرأة المتخصصة فرع العراق وتحالف قرار ١٣٢٥، يوم السبت  الموافق ١٠ حزيران، ندوة حوارية حول (مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959) وبحضور نخبة من السياسيين والبرلمانيين والاعلاميين, والاكاديميين والنشطاء , وممثلين عن منظمات المجتمع المدني .

افتتحت الندوة التي ادارتها الاعلامية اسيل البياتي بالترحيب بالحضور والتعريف بمنهاج الندوة تلاها كلمة للسيدة نبراس المعموري رئيسة منتدى الاعلاميات عبرت من خلالها عن سعادتها لانعقاد هذا النشاط تحت خيمة شهرزاد .. المشروع الذي  تميز بأصالته وعراقته من حيث سلسلة الندوات القانونية التي اقامها المنتدى لغرض المدافعة والمناصرة الاعلامية والقانونية .

واشادت المعموري بشجاعة ودور  النائب ريزان شيخ  دلير عضو لجنة المراة النيابية باعتراضها على مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية ومطالبتها رئاسة المجلس بعدم مناقشة ما مطروح ، مؤكدة : على ضرورة ان تخرج من  هذه الندوة ببيان رسمي موقع من المنظمات والشخصيات  يطالب فيه البرلمان بالغاء المقترح كونه عودة لما طرح مسبقا بصيغة قانون الاحوال الجعفرية .  

من جانبها عبرت  النائب ريزان شيخ  دلير عضو لجنة المراة النيابية عن شكرها وامتنانها الكبير لمنتدى الاعلاميات العراقيات  لمناقشة هذا الموضوع الخطير الذي يؤثر سلبا على مستقبل المراة ويفكك المجتمع  .

ريزان شيخ دلير, فوزي الاتروشي , اسيل البياتي , بشرى العبيدي , رحاب العبودي

واضافت دلير :  كل القوانين العراقية مصدرها الاساسي هي الشريعة الاسلامية ومقترح التعديل الحالي؛ محاولة  لايقاف عمل المحاكم والرجوع الى المذاهب الدينية  وتشجيع زواج القاصرات والزواج خارج المحكمة .

تلاها محاضرة للسيدة وايليت كوركيس عن سكرتارية تحالف قرار 1325 حول (مدى تعارض تعديل قانون الاحوال الشخصية مع 1325 والخطة الوطنية INAP) استهلتها بنبدة تعريفية عن تحالف دعم تنفيد الخطة الوطنية ، وما تضمنته الخطة  من التزام الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان العراق بتكثيف جهودها الرامية الى زيادة مشاركة المرأة في صنع القرار ,واعادة التأهيل النساء المعنفات ، وتعديل التشريعات التمييزية ضد النساء , وتشجيع المساواة بين الجنسين في العراق اقليميا وعالميا.واعتبرت وايليت ما مطروح في مقترح تعديل القانون مخالفة صريحة لما تضمنه قرار مجلس الامن الدولي رقم 1325 و الخطة الوطنية لتنفيذ القرار.

 

السيدة فاتنة بابان رئيسة  الاتحاد العربي للمراة المتخصصة / فرع العراق استعرضت  فيها  قانون الاحوال الشخصية النافذ والمواد المطروحة للتعديل وهي (2 , 5  , 6 ,9 , 24 , 26 ) و الاثار الاجتماعية والنفسية المترتبة على ذلك، لاسيما فيما يتعلق بزواج القاصرات الخاصة وارتفاع نسبة الوفيات, والاضطرابات في العلاقات الجنسية بسب عدم اداراك الطفلة لطبيعية العلاقة .

واكدت بابان : انه حان الوقت لاقرار قانون مدني يحدد سن الزواج بـ 18 ويحمي الاطفال والطفلات من الزواج المبكر.

اما الدكتورة بشرى العبيدي المستشارة القانونية لمنتدى الاعلاميات العراقيات استعرضت ملاحظاتها حول مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم  188لسنة 1959 ، موكدة على وجود انتهاكات خطيرة لحقوق المراة والطفل والاسرة , مثل الفقرة الخاصة بتحديد سن الزواج للاناث ب(9 ) سنوات ,  15سنة للذكور اضافة الى الفقرات المتعلقة بالنفقة واحكام النسب والطلاق والعدة، كما انه ربط  المحكمة المختصة( محكمة الاحوال الشخصية) بالمجلس العلمي الافتائي السني والشيعي، مما يهدد وحدة واستقلال القضاء  وعلوية المحاكم الاخرى عليه.

بشرى العبيدي ,ريزان دلير , فوزي الاتروشي

واختتمت العبيدي ورقتها : بأن هناك توصية صادرة من (لجنة سيداو)  تلزم الحكومة العراقية بالغاء مشروع قانون الاحوال الجعفرية والمادة 41 الدستورية  وجعلتها من التوصيات التي يجب ان تنفذ خلال سنتين .

مداخلة للنائب  رحاب العبودي : “هناك اتجاه في كثير من البلدان نحو توحيد مشاريع وقوانين حماية المراة مثل عقود الزواج والطلاق  ونحن اليوم ليس لدينا مشكلة في الية الزواج بل المشكلة تكمن في زواج القاصرات لذا يجب سن قوانين تحترم الاديان والقوميات والطوائف” ، معتبرة ما اثير مؤخرا  ورقة انتخابية واتفاقيات سياسية .

رحاب العبودي , فوزي الاتروشي , ريزان دلير

وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي اكد على دور منظمات المجتمع المدني للوقوف بوجه هكذا تشريعات وتفعيل المؤتمرات والحملات والمنشورات للوقف بوجه هدا القانون، كون ما مطروح هو قتل لمشروع الدولة المدنية.

فوزي الاتروشي , ريزان دلير

هذا و ناقش الحضور اهمية اقامة حملات توعوية وتثقيفية للمواطنين حول سلبيات تطبيق ( مسودة  القانون ) واتفق على اصدار بيان رسمي يطالب مجلس النواب بالغاء مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية لا سيما ان القانون النافذ يعد من افضل القوانين في منطقة الشرق الاوسط.

ويأتي انعقاد نشاط منتدى الاعلاميات العراقيات  ضمن مشروع  شهرزاد لموسمه الثالث بالتعاون مع منظمة جسر الى .. الايطالية والمبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي وبتمويل من جمهورية المانيا الاتحادية ومؤسسة فاي السويسرية.

نبراس المعموري , بشرى العبيدي , رحاب العبودي , ريزان دلير , فوزي الاتروشي

 

 

 

 

عن IWJF

شاهد أيضاً

ناشطات واعلاميات من المركز والاقليم يناقشن واقع المدافعات عن حقوق الانسان في اقليم كردستان وامكانية المشاركة في الانتخابات

بغداد: iwjf عقد منتدى الاعلاميات العراقيات وبالتعاون مع تحالف قرار 1325، على مدى يومين متتاليين، …

Translate »