الرئيسية / أخبار / الاعلاميات العراقياتıwjf  يعقدن ندوة قانونية للتوعية باهمية قانون الحد من العنف الاسري

الاعلاميات العراقياتıwjf  يعقدن ندوة قانونية للتوعية باهمية قانون الحد من العنف الاسري

بغداد : iwjf

ضمن انشطة مشروع شهرزاد، عقد منتدى الاعلاميات العراقيات بالتعاون مع قطاع القانون في الاتحاد العربي للمراة المتخصصة فرع العراق، يوم الاحد الموافق 7/5/2017، ندوة حوارية حول( مشروع قانون الحد من العنف الاسري ) بحضور مدير عام دائرة المنظمات غير الحكومية الدكتور محمد التميم وممثل عن يونامي ونخبة من المثقفين والاعلاميين , والاكاديميين , وممثلين عن منظمات المجتمع المدني .

افتتحت الندوة  التي ادارتها مديرة العيادة القانونية / الحقوقية رجاء عبد علي  بالترحيب بالحضور والتعريف بمشروع شهرزاد ودور العيادة القانونية في تقديم الخدمات الاستشارية التي تقدمها للمدافعات عن حقوق الانسان.

تلاها كلمة لرئيسة منتدى الاعلاميات السيدة نبراس المعموري اشادت بها بما قدمه مشروع شهرزاد على مدى ثلاثة مواسم العيادة القانونية في المنتدى ودورها المتميز في كسر حاجز الصمت لدى الاعلاميات والمدافعات عن حقوق الانسان لما يتعرضن له من عنف من قبل اصحاب العمل .  

وتطرقت المعموري لما تحقق خلال النشاط الاخير الذي شارك به المنتدى في جامعة الدول العربية وتوقيعه بروتوكول عمل مع الاتحاد العربي للمراة المتخصصة  في جامعة الدول العربية وحصوله على التسجيل الرسمي ضمن اتحاد الاعلاميات العربيات.

واختتمت المعموري:ان  المراة العراقية جسدت اروع انواع البطولات وستبقى رمز للعطاء والكفاح شاكرة منظمة جسر الى ومبادرة التضامن الداعمين لمشروع شهرزاد.

بعدها قدم د.منتصر العيداني رئيس حوكمة للسياسات العامة ورقته البحثية بعنوان (المفتقد في الانتقال الديمقراطي.. سياسات مواجهة العنف الاسري )

تطرق فيها  الى  اهم  النظريات التي يمكن من خلالها أن يؤدي العمل الحكومي إلى خفض العنف الاسري وتحسين وضع المرأة من خلال تجريم العنف المنزلي عن طريق إدخال تغييرات على قانون العقوبات, وتدريب الشرطة ومقدمي الخدمات على العمل مع الناجيات من العنف الاسري .واضاف العيداني ان للعنف الاسري تأثيرات سلبية على المراة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

اما البحث الثاني (جرائم العنف الاسري وفق قانون العقوبات )الذي قدمته الدكتورة بشرى العبيدي رئيسة قطاع القانون في الاتحاد العربي للمراة المتخصصة ، تطرقت فيه الى الجرائم المنصوص عليها العقوبات رقم 111 لسنة 1969 والمواد المتعلقة بالجرائم المتعلقة بالبنوة ورعاية القاصر وتعريض الصغار والعجزة للخطر وهجر العائلة

كما وضحت العبيدي المادة 9 من قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 والتي تنص على انه لايحق لاي من الاقارب او الاغيار اكراه اي شخص ذكر او انثى على الزواج دون رضاه ويعتبر عقد الزواج بالاكراه باطلا.

واختتمت د بشرى العبيدي مشاركتها في الندوة بعرض مراحل الحراك النسوي لغرض اقرار قانون الحد من العنف الاسري واللقاءات التي عقدت بهذا الصدد والاستبانة التي قام بها منتدى الاعلاميات لغرض تعباة الراي العام .

 وفي مداخلة للأستاذ محمد التميم مدير عام  دائرة المنظمات غير الحكومية :اشاد بدور وجهود منتدى الاعلاميات العراقيات في الاهتمام  بالقضايا الاجتماعية وخاصة فيما يتعلق بالعنف الاسري معبرا عن سعادته لحجم الحضور والاهتمام الواضح من قبل المشاركين والذي يعكس مهنية القائمين على هكذا انشطة   .

وشارك الحضور بالنقاش وطرح الاسئلة على الباحثين  مركزين على ضرورة انشاء محكمة مختصة للأسرة بوجود قاض تحقيق مختص بالعنف اضافة الى تقديم الرعاية للمعنفين ومعاقبة الجناة .واهمية دور الايواء, وتفعيل دور الشرطة المجتمعية والحلول الخاصة بحالات الطلاق , واهمية انشاء مراكز حماية خاصة بالمعنفين , وادراج مادة حقوق الانسان في مواد وزارة التربية والاهتمام بالتثقيف قبل تشريع القوانين او عمل الحملات .

هذا ويأتي انعقاد هذه الندوة  ضمن شروع خدمات شهرزاد الذي يقيمه منتدى الاعلاميات العراقيات بالتعاون مع منظمة جسر الى .. الايطالية والمبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي وبتمويل من جمهورية المانيا الاتحادية ومؤسسة فاي السويسرية

عن IWJF

شاهد أيضاً

الاعلاميات العراقيات يشاركن في إنطلاق بطولة أبطال العالم بالكيك بوكسنغ والمواي تاي للمحترفين

بغداد :iwjf شارك منتدى الاعلاميات العراقيات ممثلا بعضوته انتخاب القيسي، يوم الثلاثاء، الموافق 12/ ايلول، …

Translate »