الرئيسية / أخبار / الاعلاميات العراقيات iwjf من المحافظات كافة يعقدن ندوه (التمثيل السياسي للمراة في محافظة ذي قار

الاعلاميات العراقيات iwjf من المحافظات كافة يعقدن ندوه (التمثيل السياسي للمراة في محافظة ذي قار

media forum iwjf of all iraqi provinces hold (political representation of women) seminar in Dhi Qar

بغداد:iwjf

ضمن حملة منتدى الاعلاميات العراقيات مناصرة المراة لتبوء مراكز صنع القرار اقام المنتدى بالتعاون مع مجلس محافظة ذي قار،يوم الاحد ، الموافق 19 /3/2017 ،ندوة تشاورية حول ( التمثيل السياسي للمراة , قانون الانتخابات والمفوضية المستقلة انموذجا) وبحضور نخبة من الاعلاميين ,والمثقفين ,والنشطاء والمنظمات بالاضافة الى اعضاء مجلس محافظة ذي قار ومفوضيتي الانتخابات وحقوق الانسان .
أفتتحت الندوة التي ادارتها الزميلة آن صلاح عضو مجلس ادارة منتدى اﻻعﻻميات العراقيات، بالترحيب بالحضور ، والتعريف بمنهاج الندوة  ، وكلمة الاستاذ حسن الوائلي رئيس لجنة الثقافة والاعلام في مجلس المحافظة اكد فيها : ان الندوه تضم في طياتها مواضيع مهمه حول دور المراه – دور الاعلام – الانتخابات والواقع السياسي وللمراه دور في هذا الواقع ، مباركاً لمنتدى الاعلاميات العراقيات انعقاد هذه الندوة با التنوع الذي ضم كردستان وكركوك وديالى وصلاح الدين وبغداد وبابل وكربلاء.

حذام يوسف و ان صلاح و شهيد الغالبي

بعدها قدمت السيدة نبراس المعموري نبذة تعريفيه عن منتدى الاعلاميات وسنوات تاسيسه وان عمله ينصب بمحورين الاول تمكين المراة الاعلامية , و رصد الانتهاكات وتوثيقها ، والثاني المناصرة الاعلامية لقضايا المراة وحقوق الانسان والقوانين التي تحتاج الى تعديل .

نبراس المعموري

واشارت المعموري ان المرحلة المقبلة التي سنعمل عليها بمساعدة الصندوق الوطني لدعم الدايمقراطيه هي مساعدة النشاطات والسياسات على ان تتبوء مراكز صنع القرار خاصه مع قرب الانتخابات .
واختتمت المعموري كلامها : ان نترفع عن الانانيه ونعمل سويه ويجب ابعاد قضايا المراة عن التحزب والمصالح الشخصية مؤكدة ان الاعلاميات اللواتي رافقن النشاط هن من جميع الاطياف والمكونات العراقية وهذا ما انجح قضيتنا لذا علينا العمل تحت خيمه واحدة وهي خيمه العراق الواحد لاسيما ان قواتنا الباسلة وحشدنا البطل يقارع قوى الظلام (داعش) في مدينة الموصل .
بعدها قدمت عضو منتدى الاعلاميات السيدة حذام يوسف بحثا عن تاثير قوانين الانتخابات والمفوضية على التمثيل السياسي للمراة والذي قامت باعداده المستشارة القانونية للمنتدى الدكتورة بشرى العبيدي .
ووضحت حذام ان الدستور العراقي الحالي حدد التمثيل النسبي للمرأة ﺑ (25%) إلا انه خصصها فقط في مجلس النواب من دون بقية مواقع السلطة على الرغم من أن المادة (20) من الدستور قررت المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق السياسية.
واختتمت السيدة حذام يوسف استعراضها للبحث بالتوصيات التالية:


– توسيع قاعدة المشاركة النسوية في الحكم وادارة الدولة لابد من اعادة النظر بقانون الانتخابات ،واخراج النساء اللواتي يفزن باصواتهن محققات عدد الاصوات المطلوبة للمقعد خارج احتساب الكوتا.
– اعادة النظر في هيكلية مجلس المفوضية العليا للانتخابات وان يكون هناك كوتا نسوية محددة في اختيار مجلس المفوضين بما لا يقل عن الثلث .
– التمكين السياسي للمرأة من خلال دعم منظمات المجتمع في برامج التوعية استعداداً للانتخابات القادمة .
تلاها ورقة الدكتور شهيد الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار (التمثيل السياسي للمراه واهميتة والتحديات التي تواجه المراه)، استعرض فيها تاريخ العمل السياسي للمراة بدا من تاسيس الدوله العراقيه وصولا الى يومنا هذا، وتطرق دكتور شهيد الى اهميه تمكين المراة في العمل السياسي لاجل اخراجها من الحيز الخاص بها والمتمثل بالاسرة والمعنى و اعادة النظر في التصورات والرؤى التي تحكم في تقاسم الادورار بين الرجل والمراه والدفع بقضية المراه كي تتحول الى قضيه اجتماعيه ، لاسيما ان مشاركتها في العمل السياسي يشكل احدى اليات التغير الدايمقراطي في المجتمع ، وختم شهيد بحثه عن اهم التحديات التي تواجهها و هي: تردي الاوضاع السياسه والعادات والتقاليد وسيطرة المجتمع الذكوري وعدم اسهام الاحزاب السياسه بتطوير كوادرها النسويه وتاهليلها لمواقع القيادة و اقتصار وسائل الاعلام بالتعاطي مع النائبات فيما يخص قضايا المراه حصرا و طبيعه النظام الانتخابي اضافة الى محدودية الخبره في العمل السياسي لعدد كبير من النساء المنتخبات و ارتفاع نسبه الاميه

غفار عفراوي

وفي مداخلة للاستاذ يحيى عطية عضو مجلس محافظة ذي قار اكد فيها دعمه الكامل للمراة وضرورة تمثيلها السياسي في صنع العراق وخاصة في المحافظة ومد يد العون لها لمواجهة الصعوبات والتحديات التي تواجهه مشيداً : بجهود منتدى الاعلاميات ورئيسته السيدة نبراس المعموري من اجل رفع مكانه المراة وتطويرها .

هذا وقد قدمت عضو مجلس النواب السيدة اجيال الموسوي استعراض لتجربة المراة في ذي قار في مراكز صنع القرار والتحديات التي يواجهنهن لاسيما فيما يتعلق بتوزيع المقاعد على الصعيدين المحلي والبرلماني وتوزيع الاصوات لا سيما ان الانتخابات الاولى كانت القوائم مغلقة واشارت الموسوي ان الانتخابات الاخيرة شهدت تحولا ملحوظا ومن خلال تجربتها الشخصية تجلى التحول بتصويت المراة للمراة وهذاا يعتمد بالاساس على ما تقدمه المراة كونها ممثلة للشعب .

اجيال الموسوي

واكدت السيدة اجيال ان لدينا نسب عالية من النساء يمتلكن الكفاءة ويتميزن بالحرص وعليهن تقع مسؤولية كبيرة بصنع ثورة داخل القائمة الواحدة للتشجيع على زيادة انتخاب المراة وحث الكتل السياسية على منحها الفرصة الحقيقية واختتمت كلامها باهمية المناصرة الاعلامية في اشارة للجهد الذي يبذله منتدى الاعلاميات العراقيات لدعم المراة في مواقع صنع القرار اعلاميا .
هذا وقد دار نقاش مهم وبناء بين الحضور والمحاضرين حول البحوث المقدمة وتوصل المشاركون الى جملة من التوصيات التي سيتبناها المنتدى لاحقا في عمله

نبراس المعموري – ان صلاح – أجيال الموسوي

عن IWJF

شاهد أيضاً

ندوة حوارية حول دور الاعلام في تعبئة الرأي العام بصدد دعم المرأة في الانتخابات..

بغداد: iwjf عقد منتدى الاعلاميات العراقيات، يوم الاحد، الموافق، 22/ تشرين الاول، ندوة حوارية، ببغداد، …

Translate »