الرئيسية / ارشيف المنتدى / لاعلاميات العراقيات من البصرة يناقشن واقع الصحفيات والمدافعات عن حقوق الانسان ويطالبن بالحماية والمساواة

لاعلاميات العراقيات من البصرة يناقشن واقع الصحفيات والمدافعات عن حقوق الانسان ويطالبن بالحماية والمساواة

ضمن انشطة مشروع شهرزاد عقد منتدى الاعلاميات العراقيات وجمعية الفردوس العراقية وبالتعاون مع منظمة جسر الى .. ومبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي،يوم السبت الموافق 14/1/2017  ندوة حوارية في محافظة البصرة  بعنوان (الاعلاميات والمدافعات عن حقوق الانسان الواقع والتحديات ) وبحضور نخبة من الاعلاميين والمثقفين والنشطاء والمنظمات بالاضافة الى مجلس محافظة البصرة .

تضمنت الندوة التي ادارتها منسقة مشروع شهرزاد الانسة ندى طالب، التعريف بمشروع شهرزاد وما قدمه منتدى الاعلاميات العراقيات بهذا الصدد من تدريب وتقديم استشارات قانونية ، كما تضمنت  اوراق عمل حول واقع الاعلاميات في العراق والمدافعات عن حقوق الانسان قدمتها كلا من نائب رئيس جمعية الفردوس العراقية السيدة سناء يونس من البصرة  ورئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات السيدة نبراس المعموري من بغداد .

نوقش خلال الندوة التحديات التي تواجه هذه الشريحة من النساء المتمثلة بالتمييز على اساس النوع الاجتماعي وحالة القمع الاجتماعي والثقافي للمرأة والتقاليد التي تحبسها ضمن أدوار نمطية في اإلاطار المنـزلي ونظرة المجتمع على أنهن يتحدين الاعراف والعادات والتقاليد االاجتماعية، لانهن يسعين إلى تثبيت حقوقهن المدنية والسياسية. اضافة الى المضايقات والتهديدات التتي تتعرض لها هذه النساء وضعف التشريعات الضامنة لحقوقهن في المجالات كافة .استشهدت الباحثتان بتجارب لنساء عملن في مجال الاعلام والمجتمع المدني وحجم التضحيات التي قدمت من اجل حرية التعبير وحماية حقوق الانسان لا سيما بعد احتلال داعش للموصل،  والدور الذي يجب ان تطلع به الحكومة من اجل حماية وانصاف هذه الشريحة من خلال تشريعات رصينة والتحقيق في حالات الخطف والتهديد والقتل التي تعرضت لها كثير من النساء الناشطات .

شارك الحضور بالنقاش من خلال طرح الاسئلة المتعلقة بدور الاعلام المهني  المستقل ومنظمات المجتمع المدني والمسؤولية المجتمعية والحكومية  ازاء تلك الجهات لا سيما في ظل التضحيات الكبيرة التي قدمتها تلك النسوة خاصة في مجال المدافعة عن حقوق الانسان ومشاركتهن في العديد من حملات المدافعة والمناصرة .

خلصت الندوة الى توصيات منها : منح الحكومة  الاعلاميات والمدافعات عن حقوق الانسان استحقاقهن الوظيفي والاجتماعي وفق ما نص عليه الدستور والاتفاقيات والمعاهدات الدولية ، وتوفير الحماية الكافية لهن في حال تعرضهن للخطر وضمان وجود تشريعات رصينة ومنصفة ، اضافة الى دعوة وسائل الاعلام لتعبئة الراي العام بصدد هذه الشريحة والعمل على تغيير الصورة النمطية السائدة حول المراة كونها ركيزة اساسية في المجتمع وعليها تقع مسؤوليات كثيرة لا سيما في ظل تدهور الوضع الامني وتردي الواقع الاقتصادي وارتفاع المشاكل الاجتماعية المترتبة على ضعف التشريعات وارتفاع العنف الموجهة ضد المراة بالذات  . هذا وقد قدمت  رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات السيد نبراس المعموري في ختام الندوة درع اطوار بهجت الى السيدة فاطمة البهادلي رئيسة جمعية الفردوس العراقية لما قدمته الجمعية من انشطة وعمل دؤوب لصالح المراة في البصرة .

عن IWJF

شاهد أيضاً

Studies..Gender and freedom of expression

Iraqi Women Journalist Forum 2015 Iraq has witnessed after 2003 some developments regarding the status …

Translate »