الرئيسية / ارشيف المنتدى / فريدرش الالمانية واليونسكو مكتب العراق في ضيافة منتدى الاعلاميات العراقيات    

فريدرش الالمانية واليونسكو مكتب العراق في ضيافة منتدى الاعلاميات العراقيات    

ضمن حملة شهرزاد .. عقد منتدى الاعلاميات العراقيات يوم الثلاثاء الموافق 24/5/2016  الجلسة الثلاثون من صالون الاعلام والتي ادارتها الزميلة ضحى المفتي حول (المراة الاعلامية ..الواقع والتحديات)  وضيف فيها مديرة مؤسسة فريدرش الالمانية في بغداد وعمان السيدة انيا فيلر والاستاذ ضياء السراي مدير مكتب اليونسكو في العراق.

افتتحت الجلسة بتعريف الحضور بحملة شهرزاد والغاية من هذه الحملة والانجازات التي تحققت خلال العام الماضي واستشهدت رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات السيدة نبراس المعموري بالندوات التي عقدت تحت مسمى شهرزاد ودراسة ظاهرة التحرش التي لاقت صدى جدا كبير في الاوساط الاعلامية والمجتمعية وما تمخض عنها من اجراءات تمثلت بكتب رسمية رفعت الى السلطة التشريعية لتعديل قانون العقوبات العراقي .

قدمت السيدة انيا رؤيتها حول واقع المراة بشكل عام والمراة الاعلامية بشكل خاص في المانيا وما ترتب عن الحرب العالمية الثانية والنزاع المسلح الذي شهدته في البلاد والتحولات التي انعكست بدورها على المراة ، مؤكدة على ان الكوتا كانت وسيلة لتبوء مراكز صنع القرار رغم انها ضد هذا الاجراء الا ان المراحل الانتقالية تفرض علينا كنساء ان نبحث عن حلول تعطي دور للمراة في المجتمع وعلى الاصعدة كافة كما ناقشت انيا اللغة والجندر ودور اللغة في الصياغات الاعلامية من حيث المنظور الجندري لا سيما ان الاعلام يلعب دور كبير في تعبئة الراي العام بصدد قضايا المراة .

من جانبة تحدث السيد ضياء السراي عن المراة في منصات المعلوماتية مستشهدا بتقرير اليونسكو حول قياس اتجاهات حرية التعبير والدور الذي لعبته الصحافة الاجتماعية في فسح المجال امام المراة الاعلامية للتعبير عن وجهات نظرها بحريبة رغم الظروف الاستثنائية التي يمر بها البلد واكد السراي بان نسبة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العراق كبيرة ولا يستهان بها وعلينا تثقيف المجتمع في كيفية استثمار هذه التقنية بجانبها الايجابي  .

هذا وقد شارك الحضور الذي فاق عدده ال 120 امراة ورجل  بالنقاش وطرح الاسئلة والترويج لحملة جعل الاهوار من التراث العالمي اضافة الى دعوة الصحفيات والناشطات الى زيلارة العيادة القانونية ضمن مركز خدمات شهرزاد.13238863_256571068066482_4333666145763670054_n

عن IWJF

شاهد أيضاً

الاعلاميات في بابل.. يناقشن مقترح قانون هيأة الاعلام والاتصالات.. ويطالبن بتمثيل عادل في مجلس الامناء

ضمن حملة منتدى الاعلاميات العراقيات بالشراكة مع الصندوق الوطني لدعم الديمقراطية (تبوء المراة مراكز صنع …

Translate »