الرئيسية / ارشيف المنتدى / مؤتمر مبادرة التضامن الدولي مع المجتمع المدني المنعقد في اوسلو… يدعم حملة منتدى الاعلاميات للمطالبة بالكوتا للمرأة الصحفية في المؤسسات الاعلامية الرسمية

مؤتمر مبادرة التضامن الدولي مع المجتمع المدني المنعقد في اوسلو… يدعم حملة منتدى الاعلاميات للمطالبة بالكوتا للمرأة الصحفية في المؤسسات الاعلامية الرسمية

اوسلو النرويج ٢٧٢٩ تشرين الأول /اكتوبر ٢٠١٤10689974_322903261228545_1426587459048735234_n

شاركت رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات نبراس المعموري مع نخبة من الناشطات والناشطين المدنيين العراقيين والدوليين وعلى مدى ثلاثة أيام في العاصمة النرويجية أوسلو في مؤتمر مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي ، لمناقشة الازمة الحالية في العراق والتأسيس لتضامن دولي فاعل مع المجتمع المدني في العراق، لزيادة دوره وفعاليته في إجراء الإصلاحات السياسية والاجتماعية بعيدة المدى والضرورية لمواجهة الأسباب الجذرية للتطرف.63730_322903247895213_1794599387114255309_n

كان الهدف من الحوار هو تبادل المعلومات حول الأزمة المستمرة في العراق والتخطيط لجهود التضامن التي يمكن للمجتمع الدولي أن يدعم من خلالها عمل الناشطين العراقيين، وقدمت المعموري ورقة تتعلق  بواقع المراة العراقية بشكل عام والمراة الاعلامية بشكل خاص والتحديات والمضايقات التي تواجهها ومساعي منتدى الاعلاميات لان يكون هناك تمثيل حقيقي للمراة الاعلامية في المؤسسات الصحفية من خلال تضمين مشروعي هيئة الاتصالات وشبكة الاعلام الكوتا بنسبة لاتقل عن 30%.10468127_764155833657115_198140301307863746_o

واتفق المشاركون من عراقيين ودوليين على أولويات وأهداف لتنظيم حملات تعمل عليها مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي  ICSSI  ( المنتدى الاجتماعي العراقي) خلال العامين المقبلين، وذلك في ضوء الاوليات التي اقرها المؤتمر في يوم ٢٩ من شهر تشرين أول/ أكتوبر من العام الجاري ٢٠١٤ :

حقوق المراة في العراق (حملة شهرزاد)

  1. تكثيف التضامن الدولي لدعم مطالبات المجتمع المدني العراقي للحكومة العراقية بتنفيذ التزامات العراق بنتائج وتوصيات تقرير منظمة سيداو.
  2. تكثيف التضامن الدولي لحث الحكومة العراقية لحماية المرأة في العراق من مختلف انتهاكات حقوق الإنسان، وخصوصا في مناطق النزاع المسلح وبما يمكنها من العيش دون خوف، كمواطنة بالمساواة مع الجميع.
  3. تكثيف التضامن الدولي لحث الحكومة العراقية على تنفيذ خطة العمل الوطنية المتعلقة بتطبيق قرار مجلس الامن التابع للأمم المتحدة الرقم ١٣٢٥و المتلعق باوضاع المراة في مناطق النزاع المسلح.
  4. تكثيف التضامن الدولي لحث الحكومة العراقية لإنشاء مركز توثيق وطني للمختطفات من النساء والاطفال ، ويقوم المركز ايضا بتنفيذ يرامج حماية واعادة تاهيل وادماج للنساء والفتيات ضحايا العنف والنزاع المسلح.

حملة حرية التعبير

1-         تكثيف العمل على الصعيد الوطني و التضامن الدولي لتجميد تمرير مشروع قانون حرية التعبير المطروح حاليا للمناقشة في البرلمان العراقي، ولحين توفر مسودة مطابقة للمعايير الدولية ويشرك فيها خبراء ونشطاء عراقيين ودوليين مستقلين ومتخصصين في مجال حرية التعبير.

2-         التاكيد على مسؤولية الدولة في حماية حقوق الصحفيين في الحياة والأمن ، وحقوق الصحفيات من النساء بالحماية من التحرش او التمييز او الاعتداء في المؤسسات الإعلامية او في مواقع العمل.

3-         تكثيف الدعم الدولي لحملة الاعلاميات العراقيات ومنظمات المجتمع المدني لضمان (كوتا) لتمثيل المرأة في جميع مؤسسات الدولة الرسمية المختصة بالإعلام وخصوصا ضمان مقل هذه الكوتا في قانوني هيئه الاعلام والاتصالات و شبكة الاعلامي العراقي.

4-  تكثيف ومواصلة العمل الجاد مع الحكومة والبرلمان من اجل تعديل قانون حماية الصحفيين، بما يضمن الغاء القوانين والفقرات الموروثة من النظام السابق والتي تحد وتعيق العمل الصحفي وتفرض عقوبات تعسفية، مثل فقرات جرائم النشر الورادة في قانون العقوبات على سبيل المثال لا الحصر.

حملة حماية الاقليات في العراق

1-         الدعوة لتاسيس مركز وطني موحد لتسجيل الانتهاكات التي تعرض لها الاقليات في العراق ، ويتعاون على تاسيسه كل من  الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان  و بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي ).

2-         التاكيد على ضرورة الدعم الدولي لجهود المنظمات العراقية العاملة في مجال اغاثة واعادة الاقليات لمناطقهم و حث الحكومة العراقية على توفير السبل القانونية والعملية لضمان ايصال المساعدات بشكل عادل وشفاف.

حقوق العمال والتنظيم النقابي

  1. مواصلة وتكثيف التضامن الدولي مع النقابات العمالية العراقية في حملتها الوطنية لاصدار قانون عمل عراقي جديد متوافق تماما مع معايير العمل الدولية
  2. مواصلة وتكثيف التضامن الدولي مع النقابات العراقية في حملتها الوطنية لاصدار قانون حق وحرية التنظيم النقابي في العراق بما يتطابق مع المعايير الدولية ويسمح بحق التنظيم النقابي في جميع قطاعات العمال دون استثناء ، وعلى وجه الخصوص القطاع العام.
  3. مواصلة وتكثيف التضامن الدولي لحث الحكومة العراقية التصديق على اتفاقية منظمة العمل الدولية (٨٧) لعام 1948 والمتعلقة بحق وحرية التنظيم النقابي.
  4. المطالبة بعرض مسودة قانون الضمان الاجتماعي للعمال الجديدة، ومسودتي قانوني العمل والحريات النقابية على النقابات العراقية ومنظمة العمل الدولية لاشراكهم في النقاش المتعلق بتلك المسودات التي تقع في صميم اختصاصهم.
  5. حث الحكومة العراقية على مساعدة العمال المتضررين من داعش والعمال النازحين وتوفير ضمانات وتعويضات مناسبة وشمولهم بنظام شبكة الرعاية الاجتماعية للتخفيف من حدة الاثار الاقتصادية والاجتماعية السلبية التي افرزها الوضع الراهن على حياتهم وعوائلهم .
  6. دعم حملة الاتحادات العمالية العراقية المطالبة لمنظمة العمل الدولية بإدراج إتفاقية عمل دولية تحظر العنف والتحرش ضد النساء في مواقع العمل ووضع ذلك على أجندة مؤتمر العمل الدولي القادم في جنيف ، حزيران 2015.

حملة رياضة ضد العنف و بغداد مارثون

  1. تنظيم عدد من الانشطة اللاعنفية ضمن رياضة ضد العنف ونقل تجارب دولية مماثلة كعقد بطولة لكرة القدم المصغرة تحمل قيم التعايش واللاعنف  وتنفذ في عدد من المحافظات عراقية.
  2. يبقى عقد ماراثون بغداد هو الهدف الإستراتيجي  للمنتدى الاجتماعي العراقي ومؤسسة رياضة ضد العنف، ونسعى الى ان يتم تنظيمه في الوقت المناسب بعد فترة اعداد ملائمة.
  3. سنقوم بتنسيق انشطتنا مع الحملات الاخرى وخصوصا المنتدى الاجتماعي العراقي

المنتدى الاجتماعي العراقي

  1. أقامة الدورة الثانية من المنتدى الاجتماعي العراقي (منتدى موضوعاتي حول السلم الاجتماعي)،  وفيه يتم توسيع نشاط المنتدى في محافظات الوسط والجنوب وغيرها من المحافظات الامنة، ليكون المنتدى حاضنه للحركات الاجتماعية العراقية.
  2. حضور فعاليات المنتدى الاجتماعي العالمي في تونس 2015 والمساهمة الفعالة في ذلك.
  3. تنفيذ حملات مدنية اخرى  اضافة الى الحملات المذكورة في هذا البيان و التي يساندها الان المنتدى، و زيادة عدد المنظمات والحركات الاجتماعية المنضوية في مسار المنتدى الاجتماعي العراقي.

حملة انقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية

  1. تبني استراتيجية للحملة تعتمد على شقين رئيسين :

الاول دولي اقليمي ويتضمن الزام الدول المجاورة باشراك العراقي ووفقا للقانون الدولي في القرارات المتعلقة ببناء السدود مثل اليسو او غيره من السدود او اي مشاريع تمس بحق العراقيين بالمياه، وتحث تركيا وسوريا لتوقيع اتفاقيات تضمن الحصص العادلة للعراق وجيرانه في مياه نهري دجلة والفرات.

الثاني داخلي وطني يتضمن مسؤولية الدولة العراقية على حماية حق العراقيين في المياه وحماية البنى التحتية والتأكيد بان المياه ليست وسيلة حرب او وسيلة للنزاع السياسي بين اي من الاطراف.

  1. توسيع العمل الخاص بالدفاع والمناصرة مع الحكومة العراقية الجديدة والبرلمان الجديد، وتقوية التضامن الدولي وخصوصا في تركيا.

 1799935_764154920323873_3219182179476607140_o

عن IWJF

شاهد أيضاً

الاعلاميات في بابل.. يناقشن مقترح قانون هيأة الاعلام والاتصالات.. ويطالبن بتمثيل عادل في مجلس الامناء

ضمن حملة منتدى الاعلاميات العراقيات بالشراكة مع الصندوق الوطني لدعم الديمقراطية (تبوء المراة مراكز صنع …

Translate »