الرئيسية / ارشيف المنتدى / ورشة تدريبية للمنظمات النسوية في الاعداد لتقرير الظل حول (سيداو)

ورشة تدريبية للمنظمات النسوية في الاعداد لتقرير الظل حول (سيداو)

نظمت جمعية الامل العراقية، بدعم من وزارة الخارجية النرويجية، وبالتعاون مع منظمة المرصد الدولي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ حول حقوق النساء (IWRAW)، الورشة التدريبية في بيروت في 9-11 من الشهر الجاري، في اعداد تقرير الظل بشأن تطبيق اتفاقية الغاء كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، حضرها عدد من الناشطات والناشطين في مجال حقوق المراة والعمل المدني والاعلامي على مستوى العراق وإقليم كردستان، وخبيرتين من المنظمة الدولية.
نبراس المعموري

تناولت الورشة دراسة تقرير العراق الوطني المقدم للجنة (سيداو)، من خلال تحليل المعلومات التي اوردتها الحكومة بتقريرها بشان اوضاع النساء في العراق وماتحقق على المستويات كافة ومدى تطابقها على ارض الواقع، وتحديد الفجوات فيه والعقبات والتحديات الأمنية والسياسية والحقوقية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تواجه نضال النساء في إزالة كافة أشكال العنف والتمييز والتهميش ضدهن، ووضع التوصيات من أجل كفالة مبدأ المساواة في الحقوق الذي نص عليه الدستور، وتحقيق التزامات العراق الدولية أزاء (سيداو) وقرار مجلس الأمن 1325 بشأن النساء والسلام والأمن، وغيرها من القرارات والتوصيات الدولية، لاسيما انها المرة الأولى التي يناقش فيها تقرير العراق من قبل لجنة (سيداو) بعد التغيير في عام 2003. كما أنها المرة الأولى التي سيقدم إلى اللجنة المذكورة تقرير الظل من قبل منظمات المجتمع المدني.
ورشة الظل 2

توزع العمل بالورشة بتقديم لمحة عامة عن اتفاقية (سيداو) والتحفظات التي ابداها العراق عند التوقيع عليها، وكيفية مراجعة واعداد تقرير الظل من قبل منظمات المجتمع المدني ووسائل تطوير ستراتيجيات المدافعة والضغط اثناء وبعد مراجعة لجنة (سيداو) لتقرير العراق والمناقشة النهائية له، من خلال عرض نماذج لتقارير دولية واجراء تدريبات نظرية وعملية، وتوزيع المشاركات في الورشة على مجاميع عمل لغرض تمكينهن من صياغة تقرير يغني حقوق الانسان والمراة ويشخص مدى التزام العراق بهذه الحقوق.

لقد اكدت الورشة على دور منظمات المجتمع المدني والحركة النسوية العراقية في الرصد والمتابعة وتقييم اوضاع النساء بعد عام 2003 وفي حملات المدافعة والضغط على المستوى الوطني والدولي، من أجل زيادة مشاركة النساء في حل النزاعات والمفاوضات وتوطيد الأمن والسلم الأهلي وفي مواقع صنع القرار وبناء النظام الديمقراطي وفي عملية التنمية المستدامة. كما تم الاتفاق على أن يركز تقرير الظل على أثر الصراع المسلح على أوضاع المرأة الاجتماعية ومدى مشاركتها في الحياة السياسية وفي استتباب الأمن والسلام، من خلال الربط بين محتوى اتفاقية (سيداو) وقرار مجلس الأمن 1325.

هذا وستعقد اجتماعات مكثفة في بغداد واقليم كوردستان بمشاركة واسعة لمنظمات المجتمع المدني المعنية بحقوق المرأة، لاعداد الصيغة النهائية لتقرير الظل لمنظمات المجتمع المدني وتقديمه نهاية هذا العام إلى لجنة (سيداو).

(سيداو) معاهدة دولية مكرسة لحقوق المرأة وتصفية التمييز ضدها ومساواتها بالرجل، اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة وعرضتها للتوقيع والتصديق في كانون الأول (1979)، وتم العمل بها في ايلول 1981. وقد صادق العراق على الاتفاقية بالقانون رقم 66 لسنة 1986، كما قدم تقريره الأول إلى لجنة (سيداو) في عام 1989، ومن ثم تقريريه الدوريين الثاني والثالث في عام 1998 ونوقشا في حزيران 2000. وفي شباط 2014 ستناقش لجنة (سيداو) التقارير الرابع والخامس والسادس لجمهورية العراق.

عن IWJF

شاهد أيضاً

الاعلاميات في بابل.. يناقشن مقترح قانون هيأة الاعلام والاتصالات.. ويطالبن بتمثيل عادل في مجلس الامناء

ضمن حملة منتدى الاعلاميات العراقيات بالشراكة مع الصندوق الوطني لدعم الديمقراطية (تبوء المراة مراكز صنع …

Translate »